بيئة العمل المثالية Can Be Fun For Anyone

Wiki Article

يُطلق على مجموعة القيم الأخلاقيّة، والسلوكيّة، والمبادئ التي تهدف إلى الارتقاء بالسلوك الوظيفيّ والإنتاجيّ، ورفع درجة جودته داخل أيّ مُنشأة كانت بثقافة العمل، ومن القيم التي تُنجح ثقافة العمل في المنشأة:

تتحقق رفع كفاءة الموظفين عن بعد عند الاهتمام بهذه الاحتياجات والعمل على تلبيتها، ومن أفضل الاستراتيجيات المتبعة، إرسال استطلاع رأي نصف سنوي على سبيل المثال لمراقبة الأداء، والذي يضمن لك اتخاذ تعديلات سريعة عند الحاجة.

احصل على شهادة متقدمة في الجودة الشاملة والتحسين المستمر بمنهجية كايزن، حيث تساعدك هذه الشهادة بشكل كبير للتعرف على اسس ومبادئ ادارة الجودة والجودة الشاملة وادوات التطبيق في جميع المجالات، بما يساعدك على خلق بيئة عمل تهدف للتميز وتطوير الاعمال

- ينبغي أن تؤمن الشركة لموظفيها الجُدد راتبًا مرتفعًا يتجاوز احتياجاتهم، حتى تحفزهم على البقاء بها.

إذا سألت خبراء اقتصاديين وإداريين: ما هو سر تعثر أي شركة أيًّا كان نشاطها في العالم؟ فمن المؤكد أنهم سيختلفون في الأسباب، إلا أنهم سيتفقون على أمر واحد، وهو ضعف إدارة الموارد البشرية؛ وهو ما أدى لمناخ طارد للموظفين الأكْفاء، الأمر الذي لا تستطيع معه الشركة إيجاد حلول للمشكلات التي تمر بها.

يُعد هذا أكثر عوامل التأثير صعوبةً من العديد من النواحي لأنه ينطوي على قيام الأشخاص بأمور لا يشعرون بالرضا عنها وأن يكونوا عرضة للعقاب بسهولة شديدة.

لذلك تتبنى بعض الشركات الكبرى مثل ميتا وجوجل سياسة مرنة للرواتب بناءً على الموقع الجغرافي للموظف.

ويدلل على ذلك بضعف المخصصات المالية لإدارات الموارد البشرية خاصة في أداء دورها في التدريب.

فعلى سبيل المثال في شركة أمازون، تدفع ثقافة العمل الموظفين لتقديم أفضل ما عندهم باستمرار، وتقوم أمازون بتقسيم الموظفين إلى فرق صغيرة، ويشجعون اتخاذ القرار التعاوني مع تركيزهم على الابتكار، كما تركز أمازون على العمل في كل قسم ومنتج على حدى، وتسعى جاهدة لتشجيع الموظفين على التميز، وهذا ما أدى إلى نجاحها كشركة ناشئة.[٢]

الأعمال التجارية والأعمال المدنية – الفروق العملية بين الأعمال التجارية والمدنية

إذا لم يكن لديك نظام علاوات تحفيزية سنوي فعليك القيام بذلك فوراً، بعد انتهاء تقييمك للموظفين الذين يعملون في شركتك، فعليك منح أفضلهم مكافآت سنوية تحفزهم على مواصلة الجهد والعمل على أن يكونوا أفضل.

يشترط لنجاح أي ثقافة إيمان العاملين بها وكافة القيم والمفاهيم التي تحويها ، ويسعون دائما إلى احترامها وتطبيقها . 

يمكن أن يؤدي استعمال التلعيب إلى زيادة عامل المتعة، ومن ثمَّ، حث الأشخاص على المشاركة مع تطوير المهارات التي تحتاج إليها الشركة.

العمل هو القيام بمهام مُعيّنة تعود بالمنفعة الماديّة والجسديّة والذهنيّة على الإنسان، فهو خليفة الله عزّ وجلّ في الأرض، شرح مفصل وإعمارها يكون بالعمل الذي يُعتبر عبادة كسائر العبادات الأخرى، فبالعمل ترقى الأمم والشعوب، ولا قيمة لحياة الإنسان من دونه، حيث يؤثر العمل على قدراته العضليّة والذهنيّة، وتتوسّع لديه المعرفة والخبرة، والإقبال على المزيد من العمل، ولو أدركنا معنى العمل وأهميّته سنجد أنّ هدفه ليس العائد المادي لسدّ الحاجات الفرديّة اليوميّة فقط، بل يتعدى مفهومه إلى العمل التطوعيّ، وهو إنجاز الإنسان لمهمة دون مقابل بهدف مساعدة الآخرين، وتحقيق الرضا الذاتي، ومن هنا لا بُدّ من التوجه إلى الحديث عن ثقافة العمل.

Report this wiki page